الاثنين، 2 سبتمبر 2013

لماذا تُحب النساء السينما الهندية ؟!

جرت العادة انه عندما تروى لاحدهم موقف ما و لا يصدقه يكون تعليقه " ايه الفيلم الهندى اللى بتحكيه ده ! " .
فالصورة المتعارف عليها للسينما الهندية انها مليئة بالمُبالغات و اللا معقول فى كثير من الاحيان .
تقنياً فان ( بوليوود ) هو مصطلح غير رسمي يُستخدم على نطاق واسعٍ للإشارة إلى صناعة الأفلام باللغتين الهندية والأوردو في مدينة مومباي ، الهند . كما يُستخدم هذا المصطلح بشكلٍ غير صحيح أحياناً للإشارة إلى صناعة السينما عامة في الهند ، بينما يشير في الحقيقة إلى جزء من هذه الصناعة .
اسم بوليوود مؤلف من من بومباي (الاسم السابق لمومباي) وهوليوود مركز صناعة الفيلم الأمريكي .
و بالرغم من التسمية فعلى عكس هوليوود لا توجد بوليوود كمكان فعلي .
اما على مستوى التسويق و الانتشار فنجد ان شعبية الافلام الهندية قد تضاعفت فى السنوات الاخيرة نتيجة لانتشار القنوات المتخصصة فى عرضها .
و تعتبر النساء صاحبات نصيب الاسد فى قاعدة المتابعين و المحبين للسينما الهندية .
قد يكون السبب فى ذلك تلك الحالة من الرومانسية و الدفء العائلى و الاستعراضات التى تعتبر من اهم مقومات اى عمل فنى هندى .
فالسينما الهندية مع تطورها و تطور القصص و المخرجين و الممثلين لازالت تحافظ على اهم ما يميزها ؛ تلك المتلازمة عن الحب و اهمية العائلة و التضحية من اجلهما .
و ان بداخل كُل منا بطل ؛ لا يجب ان تكون اوسم شاب و لا ان تكونى اجمل فتاة .. الغِنى و الفقر مجرد حواجز وهمية صنعها الانسان .. القوى لا يظل قوياً و الضعيف لا يستسلم بسهولة .. حتى ان الشر غالباً لا يفوز و الخير حتى و ان هُزم فى جولة فـ فى النهاية هو الذى يفوز .
جو البهجة و السرور الذى تنشره الاستعراضات الهندية و التى لا يخلو اى فيلم منها حتى و ان احتوى على استعراض واحد فقط لا يجب اغفاله .. فقد استطاع القائمون على تلك الصناعه ان يروجوا لبلادهم و ثقافتهم عن طريق تلك الاستعراضات .
اما عن المستوى الفنى فقد تطورت القصص و الادوات بشكل كبير فى السنوات الاخيرة حتى اصبحت هناك اعمال هندية قادرة و بشدة على ان تنافس الاعمال الامريكية و غيرها .
فاصرار القائمين على صناعة السينما فى بوليود على تقديم قصص مميزة و اختيار اماكن تصوير مميزة و جديدة على المُشاهد هو عامل جذب كبير .
و فى النهاية نجد انفسنا امام عمل فنى يكاد يكون متكاملاً .
و لان تلك القيم و الاجواء التى تتناولها الافلام الهندية هى اكثر ما نفتقده فى تلك الصناعة سواء كانت الاجنبية او العربية فقد اصبحتا قائمتان على الكثير من العنف و الكثير من التشابه !
الكثير من الواقع الذى يقودك للاكتئاب فتهرب منه بمشاهدة فيلم تجده مليء بالعنف فتهرب منه لذلك الفيلم الهندى المُبهج .
و لذلك تُحب النساء السينما الهندية .

هناك تعليق واحد:

  1. تحليل منطقى جداً , اوىىىىىىىى بجد روعه جداً :]

    ردحذف